اخبار التعليم بجهة درعة تافيلالت


منتدى يهتم بمستجدات التربية و التعليم بجهة درعة تافيلالت
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الشفق الوضاح
1/1/2013, 22:46 من طرف أديب الليل

» أنت كما أنت
1/1/2013, 22:44 من طرف أديب الليل

» على صفحات السماء
1/1/2013, 22:42 من طرف أديب الليل

» الغاز سهلة
13/7/2011, 16:20 من طرف lamiae

» نكتة مغربية
13/7/2011, 16:04 من طرف lamiae

» ba9araaaaaaaaaaaaaa
13/7/2011, 15:52 من طرف lamiae

» ساهم في إغناء مواضيع المنتدى لتفيد غيرك
4/6/2011, 18:00 من طرف أديب الليل

» ترحيب بالأعضاء الجدد
1/6/2011, 01:13 من طرف أديب الليل

» اضحك معنا و شل الهموم
27/5/2011, 17:17 من طرف fouad2004_taibi

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أديب الليل
 
fouad2004_taibi
 
zanouba
 
fatiflower
 
lamiae
 
chamsdoha
 
tarik_lkhir
 
نورالدين فاهي
 
safae-24
 
3abiir
 
أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
http://daftariyatte.3oloum.org
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 18 بتاريخ 2/6/2017, 20:46
تصويت

شاطر | 
 

 نظرية التعلم الجشطلتية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أديب الليل
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 185
نقاط : 452
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
الموقع : http://daftariyatte.3oloum.org

مُساهمةموضوع: نظرية التعلم الجشطلتية   25/2/2010, 19:58

نظرية التعلم الجشتلتية
ان بيداغوجية الجشتالت تحتكم الى مبدا الكل قبل الجزء .و الانتقال التحليلي النازل من الكل الى التركيبات الفرعية لبنية الموضوع او الظاهرة .و لدلك ف التعلم عند الجشتالتيين ينبغي ان يسير في اتجاه خلق الوعي الكافي البيئية بين الظواهر و العلاقات و المتغيرات المتحكمة فيها .و عندهم فجواب المتعلم ليس هو الهدف بل في كيفية تناول المتعلم لصيغ الجواب و مدى ادراكه لبنية الكل المتحكمة في الظاهرة او الموضوع الو المشكل المراد دراسته . و من هنا فالمعلم و المدرس حسب الجشتالتيين عليه ان يعمل على تنمية رغبة الفهم و ليس الحفظ الآني و التكرار السلبي دون فهم معمق لبنية الجشتلت .

و المعلم لدلك عليه ان ينمي رغبة الفهم بجميع البنيات المشكلة للجشتلت .
و بالنسبة لهم فان الخبرة السابقة للفرد لا تلعب اي دور حاسم في عملية الادراك بل على العكس من دلك فقد تشكل في الكثير من الاحيان معيقا مشوشا لعملية الفهم .اما بفعل الاحكام المسبقة التي تتشكل من قبل عند المتعلم .أو بفعلتوجيه انتباهه الى بعض عناصر الموضوع و اغفال بعضها .
و انطلاقا مما سبق لا بد من التدكير بمجمل المفاهيم المشكلة للنظرية الجشتالتية . و نجد منها الجشتلت :
فما هو الجشتلت ؟
حسب فريتمر هو كل مترابط الاجزاء باتساق و انتظام و كل مكوناته يكون لها ترابط فيما بينها من جهة و مع الكل من جهة اخرى .لان كل جزءفي الجشتلت له مكانته و دوره ووظيفته التي تتطلبها طبيعة الكل .
الاستبصار .
و هو لحظة الادراك او المتدبر التحليلي الدي يصل بالمتعلم الى اكتساب الفهم و هم يميزون بينطريقتين للاستبصار :
طريقة يقوم فيها المتعلم بسلوكات استكشافية اولية لتعرف ما تتضمنه الوضعية من خصائص و علاقات و ظواهر .يتبعها نوع من الهدوء المؤقة يداهم فيه الحل دهن المتعلم و هو ما يسمى بالاستبصار الفجائي
و طريقة يقوم فيها الفرد بمعالجة منهجية للوضعية او الموضوع بحيث يبدا بفرز عناصره و مكونات بنيته الملية لينتقل اللا بناء خطوات تسلعده على ايجاد حل للوضعية المشكلو او الظاهرة المدروسة و هنا يحاول اكتشاف العلاقات الداخلية للوضعية .
الادراك :
وهو ليس تسجيلا بسيطا للمعلومات الواردة داخل المثيرات بل هو استنتاج لما في البنية او الجشتلت و يعرفه هيلوهتر على انه حالة من الانتقال مما هو محسوس الى استنتاج و اع بالاعتماد على المعلومات الدهنية . و هم يعتبرون ان الصيغة او البنية الكلية للموضوع هي وحدها المسؤولة على عملية الادراك و حدوثه . فالجشتلت وحده يشكل عملية الادراك :. و قد ركزوا في دلك على مجموعة من القوانين ,كقانون التشابه و قانون التجاور و التقارب و قانون التماثل و غيرها من القوانين التي اعتمدوها .
البنية :
و هي تتشكل من العناصر المرتبطة بقوانين داخلية تحكمها ديناميا ووظيفيا بحيث ان كل تغيير في عنصر يؤدي الى تغيير البنية ككل .
مفهوم التنظيم
التعلم هو عملية الكشف عن الضيغ التنظيمية التي تحكم بنية الجشتلت .
مفهوم اعادة التنظيم :
ان بناء التعلم يقتضي الفعل في موضوعه و دلك باعادة هيكلته و تنظيمه
مفهوم الانتقال :
اد لا يمكن التحقق من التعلم الا عندما يتم تعميمه على مواقف و ظواهر مشابهة في البنية الاصلية و مختلفة في اشكال التمظهر
مفهوم الدافعية :
فتعزيز التعلم يتطلب ان يكون هناك دافع داخلي نابعا و متولدا من الدات نفسها
مفهوم الفهم و المعنى :
ان تحقيق التعلم يقتضي الفهم العميق لمجمل الخصائص و العناصر المشكلة لمفهوم التعلم و لابد من الكشف عن المعنى الدي تنتظم فيه مجمل المحددات و الفهم هو كشف استبصاري لمعنى الجشتالت
و الخلاصة ان النظرية الجشتلتية اهتمت بدراسة سيكلوجية التفكير و و الادراك المعرفي بصورة عامة ليمتد التناول العلمي لهده المدرسة الى مجالات حل المشكلات و الجماليات و الشخصية و علم النفس الاجتماعي .

في الحلقة القادمة موعدنا مع النظرية البنائية و بياجي ,
و شكرا لكم جميعا على مروركم الطيب ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://daftariyatte.3oloum.org
أديب الليل
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 185
نقاط : 452
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
الموقع : http://daftariyatte.3oloum.org

مُساهمةموضوع: رد: نظرية التعلم الجشطلتية   25/2/2010, 19:59

نظرية التعلم الجشتلتية
ان بيداغوجية الجشتالت تحتكم الى مبدا الكل قبل الجزء .و الانتقال التحليلي النازل من الكل الى التركيبات الفرعية لبنية الموضوع او الظاهرة .و لدلك ف التعلم عند الجشتالتيين ينبغي ان يسير في اتجاه خلق الوعي الكافي البيئية بين الظواهر و العلاقات و المتغيرات المتحكمة فيها .و عندهم فجواب المتعلم ليس هو الهدف بل في كيفية تناول المتعلم لصيغ الجواب و مدى ادراكه لبنية الكل المتحكمة في الظاهرة او الموضوع الو المشكل المراد دراسته . و من هنا فالمعلم و المدرس حسب الجشتالتيين عليه ان يعمل على تنمية رغبة الفهم و ليس الحفظ الآني و التكرار السلبي دون فهم معمق لبنية الجشتلت .

و المعلم لدلك عليه ان ينمي رغبة الفهم بجميع البنيات المشكلة للجشتلت .
و بالنسبة لهم فان الخبرة السابقة للفرد لا تلعب اي دور حاسم في عملية الادراك بل على العكس من دلك فقد تشكل في الكثير من الاحيان معيقا مشوشا لعملية الفهم .اما بفعل الاحكام المسبقة التي تتشكل من قبل عند المتعلم .أو بفعلتوجيه انتباهه الى بعض عناصر الموضوع و اغفال بعضها .
و انطلاقا مما سبق لا بد من التدكير بمجمل المفاهيم المشكلة للنظرية الجشتالتية . و نجد منها الجشتلت :
فما هو الجشتلت ؟
حسب فريتمر هو كل مترابط الاجزاء باتساق و انتظام و كل مكوناته يكون لها ترابط فيما بينها من جهة و مع الكل من جهة اخرى .لان كل جزءفي الجشتلت له مكانته و دوره ووظيفته التي تتطلبها طبيعة الكل .
الاستبصار .
و هو لحظة الادراك او المتدبر التحليلي الدي يصل بالمتعلم الى اكتساب الفهم و هم يميزون بينطريقتين للاستبصار :
طريقة يقوم فيها المتعلم بسلوكات استكشافية اولية لتعرف ما تتضمنه الوضعية من خصائص و علاقات و ظواهر .يتبعها نوع من الهدوء المؤقة يداهم فيه الحل دهن المتعلم و هو ما يسمى بالاستبصار الفجائي
و طريقة يقوم فيها الفرد بمعالجة منهجية للوضعية او الموضوع بحيث يبدا بفرز عناصره و مكونات بنيته الملية لينتقل اللا بناء خطوات تسلعده على ايجاد حل للوضعية المشكلو او الظاهرة المدروسة و هنا يحاول اكتشاف العلاقات الداخلية للوضعية .
الادراك :
وهو ليس تسجيلا بسيطا للمعلومات الواردة داخل المثيرات بل هو استنتاج لما في البنية او الجشتلت و يعرفه هيلوهتر على انه حالة من الانتقال مما هو محسوس الى استنتاج و اع بالاعتماد على المعلومات الدهنية . و هم يعتبرون ان الصيغة او البنية الكلية للموضوع هي وحدها المسؤولة على عملية الادراك و حدوثه . فالجشتلت وحده يشكل عملية الادراك :. و قد ركزوا في دلك على مجموعة من القوانين ,كقانون التشابه و قانون التجاور و التقارب و قانون التماثل و غيرها من القوانين التي اعتمدوها .
البنية :
و هي تتشكل من العناصر المرتبطة بقوانين داخلية تحكمها ديناميا ووظيفيا بحيث ان كل تغيير في عنصر يؤدي الى تغيير البنية ككل .
مفهوم التنظيم
التعلم هو عملية الكشف عن الضيغ التنظيمية التي تحكم بنية الجشتلت .
مفهوم اعادة التنظيم :
ان بناء التعلم يقتضي الفعل في موضوعه و دلك باعادة هيكلته و تنظيمه
مفهوم الانتقال :
اد لا يمكن التحقق من التعلم الا عندما يتم تعميمه على مواقف و ظواهر مشابهة في البنية الاصلية و مختلفة في اشكال التمظهر
مفهوم الدافعية :
فتعزيز التعلم يتطلب ان يكون هناك دافع داخلي نابعا و متولدا من الدات نفسها
مفهوم الفهم و المعنى :
ان تحقيق التعلم يقتضي الفهم العميق لمجمل الخصائص و العناصر المشكلة لمفهوم التعلم و لابد من الكشف عن المعنى الدي تنتظم فيه مجمل المحددات و الفهم هو كشف استبصاري لمعنى الجشتالت
و الخلاصة ان النظرية الجشتلتية اهتمت بدراسة سيكلوجية التفكير و و الادراك المعرفي بصورة عامة ليمتد التناول العلمي لهده المدرسة الى مجالات حل المشكلات و الجماليات و الشخصية و علم النفس الاجتماعي .

في الحلقة القادمة موعدنا مع النظرية البنائية و بياجي ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://daftariyatte.3oloum.org
 
نظرية التعلم الجشطلتية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اخبار التعليم بجهة درعة تافيلالت  :: تربية و ابداع :: علوم التربية :: التربية و الفن-
انتقل الى: