اخبار التعليم بجهة درعة تافيلالت


منتدى يهتم بمستجدات التربية و التعليم بجهة درعة تافيلالت
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الشفق الوضاح
1/1/2013, 22:46 من طرف أديب الليل

» أنت كما أنت
1/1/2013, 22:44 من طرف أديب الليل

» على صفحات السماء
1/1/2013, 22:42 من طرف أديب الليل

» الغاز سهلة
13/7/2011, 16:20 من طرف lamiae

» نكتة مغربية
13/7/2011, 16:04 من طرف lamiae

» ba9araaaaaaaaaaaaaa
13/7/2011, 15:52 من طرف lamiae

» ساهم في إغناء مواضيع المنتدى لتفيد غيرك
4/6/2011, 18:00 من طرف أديب الليل

» ترحيب بالأعضاء الجدد
1/6/2011, 01:13 من طرف أديب الليل

» اضحك معنا و شل الهموم
27/5/2011, 17:17 من طرف fouad2004_taibi

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أديب الليل
 
fouad2004_taibi
 
zanouba
 
fatiflower
 
lamiae
 
chamsdoha
 
tarik_lkhir
 
نورالدين فاهي
 
safae-24
 
3abiir
 
أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
http://daftariyatte.3oloum.org
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 18 بتاريخ 2/6/2017, 20:46
تصويت

شاطر | 
 

 نظريات التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أديب الليل
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 185
نقاط : 452
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
الموقع : http://daftariyatte.3oloum.org

مُساهمةموضوع: نظريات التعلم   25/2/2010, 19:57

فما هو التعلم اولا و ما هي شروطه ؟
مفهوم التعلم : التعلم هو النشاط الدي بموجبه يكتسب الفرد المعارف و المهارات و المواقف التي بفضلها يشبع حاجاته و دوافعه. و هو عملية تغيير دائم في سلوك الانسان .
و التعلم عملية تحصيل لسلوك أو تصرف معين. شريطة أن يتم هدا التحصيل في وضعية محددة تسمى بالوصعية التعليمية .و دلك من خلال التفاعل الدي يحدث بين المتعلم و موضوع التعلم .
و للتعلم عناصر و شروط منها :
النضج و التدرب :فتعلم اللغة مثلا عند الانسان يتوقف على مدى تدريبه عليها .لأن نضج جهازه الصوتي لا يكفي لوحده لتعلم اللغة ( اي لاحداث التعلم ) .
الدافعية : بحيث لا تعلم بدون دافعية .
موضوع التعلم : و موضوع التعلم يمكن ان يتخد صورا عدة -تعلم الأفكار و المواقف .المهارات ................
الوضعية التعليمية : و تشمل السياق العام الدي يجري فيه التعلم: تلقائي قصدي .
نظرية التعلم السلوكية :
ما هي قوانين التعلم عند السلوكية ؟
قانون المران و التدريب : فالروابط في القانون السلوكي تتقوى بالاستعمال و تضعف بالاغفال المتواصل .
قانون الأثر : و معناه ان هده الروابط تقوى و تكتسب ميزة على غيرها و تؤدي الى صدور رضى عن الموقف ادا كانت النتائج ايجابية .
بعد دمج أعمال كل من (وتسون و بافلوف و غيرهم ) ستصبح نظرية الاشراط الكلاسيكية
دات بعد مركزي في النظرية السلوكية .فما هو الجهاز المفاهمي للنظرية الاجرائية في التعلم ؟
نجد مفهوم السوك و مفهوم المثير و الاستجابة , ومفهوم الاشراط الاجرائي و مفهوم التعزيز و العقاب .
مفهوم السلوك
حسب سكينر : السلوك مجموعة استجابات ناتجة عن مثيرات المحيط الخارجي طبيعيا كان او اجتماعيا .
مفهوم المثير و الاستجابة :
لقد عرفت السلوكية بمفهوم المثير و الاستجابة ,اد لا استجابة عندهم دون مثير .
مفهوم الاجراء .
و حسب سكينر دائما ان السلوك يسمى اجرائيا أو فاعلا بالنظر الى آثاره في المحيط البيئي .
مفهوم الاشراط الاجرائي : كل المثيرات الناتجة عن الاستجابات, هي اشراطات اجرائية .
مفهوم التعزيز و العقاب :
حسب سكينر :الرضى و الاشباع, مثيرات تضاعف عدد المعاودة الاستجابية للمثير فهو مثير معزز كنتيجة . أما القلق و الألم فيشكل مثيرا مطفئا أو مبعدا يؤدي الى تناقص الاستجابة أو المعاودة .
مفهوم التعلم :
التعلم عندهم هو عملية تغيير شبه دائمة في سلوك الفرد ,ينشأ نتيجة الممارسة و هو يظهر في تغيير الأداءات لدى الكائن الحي .
و للتعلم مبادئ في النظرية الاجرائية ,و منها ان التعلم هو نتاج للعلاقة بين تجارب المتعلم و التغيير في استجاباته .و هو يقترن دائمنا بالنتائج . و كدلك يقترن بالسلوك الاجرائي المراد بناؤه . و التعلم يبنى بتعزيز الاداءات القريبة من السلوك النمطي .و عندهم ان التعلم المقترن بالعقاب تعلم سلبي يطفئ العادات او الارتباطات .
و سكينر يطرح لنا طريقة تربوية بيداغوجية ,ترتكز على بنية صيغ تقديم المحتويات المعرفية و المفاهيم التي تشكل مادة الدروس .و دلك باخضاعها لمبادئ الاشراط الاجرائي, بتحديد المقاطع الاستجابية لها و أشكال الدعم و التعزيز , وأنماط التسلسل , و بناء التعلم . و من تم تركيز السلوكيين في بناء العادة على تجزيئها الى أجزاء متناثرة, مغرقة في التفتيت و التدرية و اعادة تركيبها من جديد جزءا بجزء . و هنا مكمن التدريس بالأهداف الدي يجعل من المعلم و المدرس هو كل شيء قطب مركزي ,هو الفاعل , هو المخطط لكل صغيرة وكبيرة في الدرس . يعد العدة و يرسم الطريقة و يوفر الوسائل الضرورية لانجاز مهمته و تحقيق أهدافه , بعيدا عن المتعلمين , و عن ظروفهو و حاجياتهم و ميولاتهم و رغباتهم و استعداداتهم . و بدلك يصبح هو مالك المعرفة. أما المتعلم فما هو الا مستجيب له راضخ خاضع لمسار الدرس .
نكتفي بهدا القدر بالنسبة المدرسة السلوكية و نلتقي في الحلقة القادمة مع المدرسة الجشطلتية .
و شكرا لاخواني الدفاتريين و الدفاتريات .
و عيدكم مبارك سعيد و كل عام و أنتم بألف خير . وفق الله الجميع لما فيه خير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://daftariyatte.3oloum.org
 
نظريات التعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اخبار التعليم بجهة درعة تافيلالت  :: تربية و ابداع :: علوم التربية :: التربية و الفن-
انتقل الى: